بعد غرامة الـ25 درهم، هذه هي الغرامات الجديدة التي ستدخل حيز التنفيذ

بعد الجدل الذي اثاره تفعيل غرامة 25 درهم لمن لا يحترم ممرات الراجلين، طبقا لمدونة السير، التي تعود لسنة 2010. بدأت تطفو الى السطح غرامات أخرى “مجمدة” في بعض الفصول القانونية، لكنها قد تدخل حيز التطبيق في أي وقت ممكن.

50 درهما  للمدخنين في الأماكن العمومية

من ضمن الغرامات  التي كانت مطلبا شعبيا هي غرامة التدخين في أماكن عمومية والتي يعود اقرارها لسنة 2008، دون ان تفعل على ارض الواقع، والتي يعاقب مرتكبها بغرامة ما بين 10 الى 50 درهما.

إقرأ أيضا
ليلى غفران والحولي و أول عيد لها بالمغرب منذ سنوات

إذ يعاقب بغرامة مالية من 50 إلى 100 درهم كل من دخن أو استهلك مواد تبغية في الأماكن التي يمنع فيها ذلك، وترفع الغرامة من 500 درهم إلى 1000 درهم إذا كان المخالف مسؤولا أو عاملا بمكان المخالفة. كما يعاقب من 1000 إلى 3000 درهم كل مسؤول أو عامل بهذه الأماكن ساعد على ارتكاب المخالفة بتمكين المخالف من المواد التبيغة أو الوسائل المستعملة لاستهلاكها أو اعتاد على تقديم مكان ارتكاب المخالفة.كما يعاقب بغرامة من 500 إلى 2000 درهم كل من باع منتوجا تبغيا لقاصر أو مكنه منه أو لم ينبه على ذلك طبقا للمادة الحادية عشرة.

إقرأ أيضا
متمنياتنا بالشفاء :لطيفة رأفت تمر بوعكة صحية...صورة

100 درهم لمن يرمي الأزبال في الشارع
من جهة أخرى، وعلى صعيد الغرامات المتعلقة بالبيئة، يتجه المشروع التنظيمي المتعلق الجماعي الخاص بالوقاية الصحية والنظافة والبيئة، إلى فرض غرامات مالية على كل من يخالف المقتضيات الخاصة بالصحة والنظافة بالمدينة، إذ ستصل الغرامات إلى مائة درهم.



اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*