أسقف خشبية منقوشة تضهر إبداع الصانع المغربي و تفننه الراقي

يكثر استخدام الخشب المنقوش في الطراز المغربي
يتجلى بشكل واضح سواء بالاثاث أوالاسقف الخشبيه
او الابواب او يستخدم الخشب المنقوش كفواصل بين جلستين عوض الحائط الاسمنتي
لاتزال تحتفظ أسقف المنازل المغربية بطابعها الخاص المميز وهي إما تكون منقوشة كلياً أو جزئياً بما يسمي بالزواق “وهو عبارة عن أعمدة عادية من خشب العرعر أو غيره” يعطي للسقف أصالة وتفرداً..
سواء اكانت الاسقف جبسية او من العرعار فانها رائعه بكل المقاييس

فنّ النقش على الجبس في المغرب من الفنون القديمة، لكن بروزه أكثر كفنّ يهدف إلى التجميل، وإضفاء الجمال على العمارة،
ان النقش على الجبس ليس بالأمر السّهل كما هو الحال في فنّ النّحت .. فإذا كان هذا الأخير يتطلّب القوّة العضلية، والصّبر، والثقافة المعرفية الواسعة، فإن فنّ النقش يتطلّب إضافة إلى ما سبق الكثير من قوّة الملاحظة، والتأمّل، والدقّة، والحكمة، والإلمام بقواعد الرياضيات والهندسة بصفة خاصّة، والإلمام أيضا بالزخرفة، وفنيات الحفْر على الجبس ..ومعرفة خصائص هذه المادة من حيث الاستعمال، والتشكيل، وتأثير الحرارة والبرودة عليها؛ لأن كما هو معروف أن الحرارة المرتفعة تُعيق استعمالها، وتُفقدها مرونتها التي بواسطتها يسهل التشكيل، ويتيسّر الحفّر..وبالتالي أنّ من يتعامل مع هذا الفنّ يُفترض أن يكون أخصّائيا فيه، فهو الوحيد الذي يملك القدرة على تنسيق الأشكال الهندسية الدائرية، والأشكال ذات الزوايا المنفرجة والحادّة ، والأشكال التي تجمع هذه أو تلك أو غيرها

صور أسقف خشبية منقوشة تضهر إبداع الصانع المغربي و تفننه الراقي

publicité

الزخرفة والنقوش
عنوان الديكور المغربي وإبداع إلى مالا نهاية
ً يكثر استخدام الخشب المنقوش ووحدات الجبس في الطراز المغربي
الجبس يستخدم في تيجان الأعمدة أو لأقواس الفتحات أو بشكل أحزمة في وسط أو أعلى الجدران أو في النوافير وغيره
تستخدم النوافير في الأماكن المركزية، وتستخدم المرايات بكثرة التي تزخر بنقوش رائعه ويتميز الديكور المغربى بوجود الزليج على الجدران والارضيات و النقوش الدقيقة جد خاصة الخشيبة على السقف وتعطى منظر غاية فى ا لروعة و الجمال
نتعرف علي هذا الجانب الابداعي من خلال
نقوش الخشب
يتجلى بشكل واضح سواء بالاثاث والاسقف الخشبيه

او الابواب او فواصل بين جلستين عوض الحائط الاسمنتي
السقف المنقوش
لاتزال تحتفظ أسقف المنازل المغربية بطابعها الخاص المميز وهي إما تكون منقوشة كلياً أو جزئياً بما يسمي بالزواق “وهو عبارة عن أعمدة عادية من خشب العرعر أو غيره” يعطي للسقف أصالة وتفرداً..
سواء اكانت الاسقف جبسية او من العرعار فانها رائعه بكل المقاييس
صناعة الموزاييك
يؤخذ الطين ويخلط في جفنة كبيرة تدعى «الزبى» وبعد عجنه يستعين الصانع بأدوات مساعدة تنتج له الأشكال الهندسية المختلفة (مربعات، مثلثات ومستطيلات) تدخل إلى الفرن لتأخذ شكلها الأول ثم تخرج وتصبغ ثم تعاد مرة أخرى للفرن لتأخذ الشكل النهائي، وتأتي المرحلة الدقيقة وهي تركيب كل هذه النماذج بشكل متناسق وبديع على الجدران.
الفسيفساء
من قطع الموزاييك المتنوعة والملونة التي تتراوح ألوانها عادة بين الأزرق المائل للخضرة أو البنفسجي أو الأسود الفاتح والكستنائي أو الأصفر أو الأحمر، وقد يكون أشكالا عديدة مثل المثلث والمعين أو المربع المنحني أو متوازي الأضلاع، يتم تشكيل هذه القطع بحذر باستعمال القطع، التي تجمع على شكل نجوم أو أرابيسك أو أغصان ورود.
استعمالات الموزاييك
تقدم رسوم وألوان هذه القطع الصغيرة من الموزاييك تنوعا لا متناهيا من الأشكال التي قد توحي لنا بالقمر أو الشمس أو سماء تتلألأ بالنجوم، ومن المثير أن كل هذه القطع تجمع بالمقلوب وتثبت بالإسمنت والجير لنحصل على لوحات من الفسيفساء التي تزين حيطان القصور والمساجد والأعمدة والأحواض والنافورات.
الموزاييك ديكور لكل البيوت
لم يعد الموزاييك مقتصرا على الحيطان والأعمدة بل أصبح الصانع المغربي يوظفه كثيرا في ديكور البيت أو حتى المدخل، ولا يمكن أن يخلو بيت مغربي راق من هذا الموزاييك في النافورات أو كديكور يواكب ديكور البيت ككل، ويمكننا اليوم اقتناء حتى كراسي وصحون مبتكرة صنعت من قطع الموازييك بألوان مبتكرة.
الموزاييك المغربي عبر العالم
ينافس الموزاييك المغربي الأصيل كل ديكورات الفن المعماري ويعرف إقبالا كبيرا من دول عربية كثيرة أهمها الأردن ومصر والسعودية، كما يغزو أرقى الفنادق لأنه ينفرد بجودة مميزة ويكمن تميزه في كونه كلما تقادم ازداد جمالية وفنا.
كما تنتشر النافورات للاستقبال بمداخل البيوت المغربية القديمة

إقرأ أيضا  طريقتي الفعااالة والساااهلة فتنظيف الزرابي و الطلامط منين ميكون فيا ما نصبنهم


اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*